التصلب اللويحي

يصيب مرض التصلب اللويحي او كما يسمى تصلب الأنسجة الخلايا العصبية في الدماغ و الحبل الشوكي, فيؤثر بشكل مباشر على عمل  العضلات الإرادية و اللاإرادية, فقد لا يكون هناك مسبب رئيسي وراء حدوث هذا المرض, و لكنه مرتبط بأداء جهاز المناعة و البيئة المحيطة و عوامل وراثية

الأعراض الرئيسية: ضعف وخدر في القدمين، ومعظمها في الساقين. المشية المترنحة؛ انخفاض أو فقدان الرؤية في واحدة من العينين؛ اضطرابات في التبول والبراز.

التشخيص:

  • الفحص العصبي الفقري (يتم الكشف عن المناطق المصابة في الدماغ أو الحبل الشوكي (انخفاض الرؤية، وضعف اليدين والقدمين و الخدر)
  • الرنين المغناطيسي للدماغ والحبل الشوكي مع استخدام الصبغة (يعطي فرصة لرؤية المراكز العصبية المصابة)

علاج التصلب اللويحي في مركزنا بالخلايا الجذعية

و يتكون من 3 مراحل و هي :

  1. المرحلة التحضيرية:  في هذه المرحلة يتم استخدام الطرق التقليدية (البلازما، االستيرويدات، الإنترفيرون). تتم المرحلة من بعد التصوير بالرنين المغناطيسي , و هي المرحلة التحضيرية لاستخدام العلاج بالخلايا الجذعية .
  2. مرحلة العلاج التجديدي. في هذه المرحلة يتم استخدام أنواع متعددة من الخلايا الجذعية، المحفزة (متعددة الوظائف), الخلايا الجذعية الجنينية ( والتي تهدف إلى تشكيل الأوعية الدموية الجديدة)  الخلايا الجذعية العصبية ( يتم توجيه التأثير مباشرة إلى استعادة المناطق المتضررة من الجهاز العصبي )
  3. مرحلة الدعم و المتابعة : في هذه المرحلة، يتعين على المريض اتباع العلاج الدوائي اللذي سنوصفه له و اللذي يساعد على اكبر استفادة ممكنة من الخلايا الجذعية .

مدة العلاج لمرض التصلب اللويحي في مركزنا هو من 5-6 ايام .